سرطان الرئة الأسبست !

الأسبستوس عبارة عن مجموعة من الألياف غير العضوية التي تشبه المعادن والتي يتم دمجها في تكوين أملاح السيليكات ولكنها تختلف عنها في التركيب الكيميائي والخصائص الفيزيائية بسبب اختلاف كميات المغنيسيوم والحديد والصوديوم والأكسجين والهيدروجين فيها.

يتعرض حوالي 125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم لسرطان الرئة الأسبست في أماكن عملهم.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 107،000 شخص يموتون كل عام بسبب سرطان الرئة وورم الظهارة المتوسطة وسرطان الرئة الأسبست نتيجة للتعرض

ما هو الأسبستوس؟
يشير سرطان الرئة الأسبستي إلى مجموعة من المعادن الليفية التي تحدث بشكل طبيعي والتي لها فائدة تجارية ، أو كان لها فائدة تجارية في الماضي ، بسبب مقاومتها غير العادية لقوة الشد وسوء التوصيل الحراري والمقاومة النسبية للهجمات الكيميائية عليها. لهذه الأسباب ، يتم استخدام الأسبستوس للعزل الداخلي وفي مجموعة متنوعة من مكونات المنتج ، مثل صفائح التسقيف وأنابيب إمداد المياه وبطانيات مطفأة الحريق والحشوات البلاستيكية والتعبئة الطبية ، فضلاً عن قوابض السيارة وبطانات فرامل السيارة والحشيات والمنصات.

الأشكال الرئيسية للأسبست هي الكريسوتيل (الأسبست الأبيض) والكروسيدوليت (الأسبست الأزرق). وتشمل الأشكال الأخرى الأموسيت والأنثوفيليت والتريموليت والأكتينوليت.

لماذا يشكل الأسبستوس مشكلة صحية؟
جميع أشكال الأسبستوس مسرطنة للبشر وقد تسبب ورم الظهارة المتوسطة وسرطان الرئة والحنجرة وسرطان المبيض. يؤدي التعرض لهذه المادة أيضًا إلى الإصابة بأمراض أخرى ، مثل الأسبستوس (تليف الرئتين) ، ولوحة أغشية الرئة ، والسمك والانصباب.

يتعرض حوالي 125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم حاليًا للأسبست في أماكن عملهم. تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 107،000 شخص يموتون كل عام بسبب سرطان الرئة وورم الظهارة المتوسطة والأسبستوس من التعرض لمكان العمل. كما تشير التقديرات إلى أن الأسبستوس يمثل ثلث الوفيات المرتبطة بالسرطان الناتجة عن التسرطن في مكان العمل. وتشير التقديرات إلى أن عدة آلاف من الوفيات في السنة يمكن أن يعزى إلى التعرض للاسبستوس في المنزل.

ما الذي تفعله منظمة الصحة العالمية للقضاء على الأمراض المرتبطة بالإسبست؟
يحث قرار جمعية الصحة العالمية 58-22 بشأن الوقاية من السرطان الدول الأعضاء على إيلاء اهتمام خاص لأنواع السرطان التي يكون فيها التعرض الذي يمكن تجنبه عاملاً ، بما في ذلك التعرض للمواد الكيميائية في مكان العمل. طلبت جمعية الصحة العالمية ، في قرارها 60-26 ، من منظمة الصحة العالمية القيام بحملة عالمية للقضاء على الأمراض المرتبطة بالإسبستوس .... بصرف النظر عن عدم تجاهل نهج مختلف لتنظيم مختلف أشكاله بما يتماشى مع الصكوك القانونية الدولية ذات الصلة وأحدث الأدلة. مع التدخلات الفعالة .... "

على وجه الخصوص ، ينبغي السعي إلى القضاء على الأمراض المرتبطة بالأسبست في البلدان التي لا تزال تستخدم الكريسوتيل ، وكذلك المساعدة فيما يتعلق بالتعرضات الناتجة عن الاستخدام السابق لجميع أشكال الأسبستوس.

تعمل منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني مع البلدان للقضاء على الأمراض المرتبطة بالأسبست في إطار التوجيهات الاستراتيجية التالية:

وإذ يدرك أن أنجع وسيلة للقضاء على الأمراض المرتبطة بالأسبستوس هي التوقف عن استخدام المادة بجميع أشكالها ؛
توفير معلومات عن حلول لاستبدال الأسبست ببدائل أكثر أمانًا ، وتطوير آليات اقتصادية وتكنولوجية تشجع على استبدالها ؛
اتخاذ تدابير لمنع التعرض للاسبستوس في الموقع وأثناء الإزالة (الحد من التلوث) ؛
- تحسين التشخيص المبكر للأمراض المرتبطة بالأسبستوس وعلاجها ، وإعادة تأهيل الأشخاص المصابين بالاسبستوس اجتماعيا وطبيا ، وإعداد سجلات للأشخاص الذين تعرضوا للاسبستوس في الماضي و / أو يتعرضون حاليا له.